2023 عام اعادة الثقة المفقودة وتحقيق الإنجازات

2023 عام اعادة الثقة المفقودة وتحقيق الإنجازات

كتب المحرر السياسي للمستقل

‏يمكن أن نطلق على العام 2023 بأنه عام  بصيص إلانجازات و بداية الاستقرار بلا شك أن كل ما قُدم في هذا العام يعتبر إنجازا مهما إذا ما قورن بالفترة السابقة، لقد حققت الحكومة بقيادة السيد السوداني منجزاً معنوياً مهماً ، ألا وهو اعادة بعض الثقة المفقودة،بين الشارع والحكومة ، فقد حضيَّ رئيس الوزراء وحكومته بقبول ورضى نسبي، واستطاع ان   يجسر للثقة بينه وبين الشارع، وراح يتجول بين  المواطنين ويدخل بيوتهم ، ويتفقد المشاريع ويتحدث بلسان المسؤول مع العمال والمهندسين، وهو افتقده العراقيون منذ وقت طويل  ، في هذا العام بدأ العقل العراقي يسترخي نوعما ، ربما كان الصراع البيني يعيق عملية الاسترخاء و يجعل العقل مشدوداً ومستفزاً ،  لكنه تجاوزها .

صحيح ان ما تحقق هو منجزاً معنوياً باغلبه ، لكن الشارع كان محتاجاً إلى هكذا منجز ، كي يبدأ بنفطة شروع جديدة .

تغيرت كثير من المعادلات ، واستبدلت السلبية بايجابية في التعامل مع الواقع السياسي ، وهذا ما ظهر جلياً في انتخابات مجالس المحافظات ، فقد شارك التشرينيون إلى جانب خصومهم او ما كان يعتبرونهم خصومهم ، لم تكن هناك اعتراضات وازنة على العملية الإنتخابية، بالإضافة إلى ظهور معادلة جديدة في التعامل مع السلطة ، وهي معادلة قوائم المحافظين ، التي سجلت ملاحظات مهمة ، وهي ان  العراقيين ينظرون إلى ما يقدمه السياسيون وليس لانتماءاتهم الحزبية او العرقية ، فقد فازت قوائم محافظ البصرة وواسط وكربلاء ، وحظيت بتأييد جماهيري، وهذا يدل على الايجابية التي تعامل معها العراقيون تجاه الاشخاص وان كانوا محسوبين سابقاً  على  احزاب وكتل سياسية تقليدية .

لقد استطاع العراق في العام 2023 اقرار الموازنة الاتحادية وجعلها لمدة ثلاث سنوات ، بعد ان تعثر اقرارها في الاعوام السابقة.

كما حمل العام 2023 تباشير أمل جديد بعودة العراق إلى دوره الطبيعي بين دول العالم، وإلى محيطهالعربي نتيجة الزيارات التي قام بها  رئيس الوزراء السوداني وكذلك خطابه في مؤتمر القاهرة  و منصة الأمم المتحدة، فقد كانت كلمة العراق واضحة وجريئة عبرت عن  توجهات  الشارع العراقي، تجاه القضايا العربية والإقليمية  .

في عام 2023 نجح العراق في تحقيق منجزاً عربياً مهماً ، ولأول مرة بعد 42 عاماً، في تنظيم بطولة كأسالخليج العربي الـ 25 لكرة القدم في البصرة، كما توج بلقب البطولة .

  في العام 2023 تجاوز العراق أزمات داخلية كبيرة بعد قرار المحكمة الاتحادية  بشأن قانون النفط والغاز ، كما كسب دعوى قضائية  ضد تركيا لمخالفاتها  تصدير نفط كردستان .  وكذلك إنهاء ازمة تفجرت في كركوك حول مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني ، كل هذه الأزمات  قد تجاوزها العراق وخلق جواً جديدا  في الشراكة السياسية.

في العام 2023 تم تشييد 721 مدرسة في 15 عشر محافظة  وتأهيل مئات المدارس  الأخرى ، وهذا ما سيعطي دوراً مهماً للتعليم الحكومي ويخفف من كاهل الفقراء .

بالإضافة إلى مجموعة من المشاريع التي شملت الجسور والطرق وغيرها .

ومن خلال هذه المنجزات البسيطة قد استطاع العراق  ان يضع  قدمة على السكة الصحيحة’ ويمنح التنمية اولوية على حساب الأولويات الاخرى . ولكن هذا كله لا يخلو من تحديات كبيرة تواجه البلد ، أولها السيطرة على المجاميع المسلحة وضبط إيقاعها ، وإخراج القوات الاجنبية ، وكذلك الاستمرار في تنفيذ الخطط والمشاريع التنمية والاستراتيجية الكبرى .

(Visited 4 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *