للمرة الاولى . العراق يدخل نادي البنوك الخضراء في العالم .

للمرة الاولى . العراق يدخل نادي البنوك الخضراء في العالم .


‎تغطية خاصة : المستقل

‎شارك العراق في  مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) في دبي، الذي ناقش مستقبل الطاقة في العالم  وازمة المناخ التي تحتل اولوية لدى المؤسسات الدولية المعنية ، حيث شدد المؤامر على الدعوة للتخلص التدريجي من الاعتاماد على الفحم والنفط والغاز كمصادر للطاقة .  المؤتمر  حضره الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وعلق على كلمته الختامية بالقول إن ذكر كلمة الوقود الأحفوري في البيان يأتي بعد سنوات عديدة شهدت حظر مناقشة هذه القضية فقد .واتفق المفاوضون في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين أيضا على التزامات بزيادة قدرة مصادر الطاقة المتجددة بمقدار ثلاث مرات ومضاعفة كفاءة استخدام الطاقة بحلول عام 2030 التدريجي من جميع أنواع الوقود الأحفوري”. وقد تم الاعتراف بهذا الأمر من قبل تحالف متزايد ومتنوع من البلدان. 2030. كما تم إحراز تقدم آخر فيما يتعلق بالتكيف والتمويل– بما في ذلك تشغيل صندوق الخسائر والأضرار، على الرغم من أن الالتزامات المالية محدودة للغاية.
‎المشاركة العراقية لم تقتصر على الحضور والمساهمة في المناقشات بل اعلن العراق ضمن الفعاليات المرافقة للمؤتمر الاعلان للمرة الاولى عن تاسيس البنك الاخضر ، لينضم الى نادي الدول التي تعمل البنوك الخضراء من اجل مستقبل جديدر للطاقة .وقد افتتح مؤتمر الاعلان عن البنك الاخضر  السيد علي العلاق محافظ البنك المركزي العراقي بحضور رجال اعمال ومسؤلين حكوميين  وفنانين واعلاميين بينهم الفنان العراقي العالمي وسفير السلام نصير شمة . بالاضافة الى رئيس مجلس مؤسسي  بنك العراق الاخضر الاستاذ محمد شاكر . العلاق قال في كلمته : انطلاقا من التزاماتنا بالجوانب المالية والتنموية والبيئية والاقتصادية عمل البنك المركزي على ترخيص أول مصرف أخضر في العراق والمنطقة والذي سيكون انطلاق لتقديم الخدمات المصرفية الخضراء. مشيرا إلى أن التغيرات المناخيه لها تأثيرات كبيرة في الاقتصاد ومختلف جوانب الحياة وأن البنك المركزي سبق أن أطلق مبادرة واحد تريليون دينار لتمويل بدائل الطاقة المتجددة واعتمد هذا المفهوم .وكيل وزير البيئة دكتور جاسم الفلاحي قال أن إعلان تأسيس المصرف الأخضر للتنمية المستدامة يمثل لحظة تاريخية كونها بداية لتأسيس اقتصاد جديد يتوسع في جميع أرجاء العالم لوجود حاجة ملحة لوجوده ترتبط بوجود الإنسان على الأرض التي ماتت وهي تواجه تحديات مناخ لها أثر واضح وأشار إلى أن الاقتصاد الأخضر المستدامة يعد ضمان الأجيال المقبلة ويحق لكل عراقي يفخر باتجاه البلد صوب هذا الاقتصاد الذي يعمل على خدمة المجتمع الآن ويؤمن مستقبل الأجيال المقبلة.

الاعلان عن تاسيس البنك الاخضر للتنمية المستدامة
‎أول مشاريعه ( عاصمة الشمس ) .. وشعاره ( المستقبل هو الان)

البنك الاول في العراق
‎يرئس مجلس ادارة بنك العراق الاخضر الدكتور محمد شاكر ، وهو صاحب   حلم بناء المدن الذكية في العراق  من خلال مركز بغداد للطاقة المتجددة والمستدامة الذي يراسه، وقد اعتبر في تصريح للمستقل ان هذا البنك هو ثمرة جهود وهو ذاته سيثمر باتجاه تحقيق حلمنا الوطني والتنموي الكبير الدكتورمحمد شاكر قال في مؤتمر الاعلان عن تاسيس البنك : ان بنك العراق الاخضر يعد أول مصرف متخصص بهذه التوجهات على مستوى الشرق الأوسط، و أن البنك المركزي العراقي منح إجازة تأسيس المصرف بعد أن لمس حاجة العراقي للخدمات الجديدة التي يقدمها والتي تنسجم مع التحولات المناخيه التي يشهدها العالم و متطلبات الحياة لمنتجات صديقة للبيئة لا تخلف أي بعثات الكربونية مضرة . وقد أشار رئيس مجلس إدارة مؤسسي المصرف السيد محمد شاكر إلى أن وجود العراق في موقع جغرافي مميز عالميا بين المناطق الحارة والباردة، يعد تميزاً له عن سواه من بلدان العالم، ويمنح أهمية خاصة في وقت تعاني بلادنا نقصا بإنتاج الطاقة ، ويضيف هنا لابد أن يكون لدينا مزيج من الطاقة التي تنتج من الوقود الاحفوري مع الطاقة المتجددة مؤكداً أن خطة عمل المصرف التي اطلع عليها البنك المركزي ووزارة البيئة والجهات المعنية والمنظمات الدولية التي تعمل على تعزيز البرامج المتطورة  لتواكب التطورات العالمية  سوف تعتمد الطاقة المتجددة المستدامة .

ماهي البنوك الخضراء
‎تعتبر البنوك الخضراء حديثة العهد في مشهد المؤسسات المالية، حيث ظهرت في السنوات الخمس أو السبع الماضية. و هي كيانات ذات رأس مال عام تم إنشاؤها خصيصًا لتسهيل الاستثمار الخاص في البنية التحتية المحلية المنخفضة الكربون والقادرة على التكيف مع المناخ وغيرها من القطاعات الخضراء مثل إدارة المياه والنفايات في البلدان التي تم إنشاء البنوك الخضراء فيها.فقد كانت هناك فجوات محددة في تمويل مشاريع/مؤسسات الطاقة النظيفة التي لم يتم توفيرها من قبل المؤسسات العامة أو الخاصة القائمة ،

‎وعلى الرغم من أن البنوك الخضراء تختلف فيما بينها من حيث الحجم وهيكل الإدارة والمهام والأدوات، إلا أنها تشترك جميعها في مجموعة أساسية من الوظائف والخصائص التي تعتبر بالغة الأهمية لزيادة الاستثمار في البيئة الخضراء. بنية تحتية. وتشبه بعض هذه الوظائف تلك التي تتولاها بنوك التنمية الوطنية، مثل العمل مع القطاع الخاص واستخدام التمويل العام، وتخفيف المخاطر، والتدخلات الرامية إلى تمكين المعاملات من أجل حشد الاستثمار الخاص. ومع ذلك، فإن البنوك الخضراء رائدة في التدخلات الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة لبنوك التنمية الوطنية في المنطقة.

‎مشروع عاصمة الشمس

‎اكد السيد محمد شاكر في كلمته التي تابعتها (المستقل) أن من أهم المشاريع المستهدفه العراق عاصمة الشمس حيث تنطلق شركة وطنية مساهمة  تهدف لإنتاج 100 ميغاواط و تمول بطريقة جديدة بهدف تحقيق أكبر عدد من المحطات الشمسية وذكر أن المشاريع التي سوف يتم العمل عليها إنشاء المدن المستدامة بجهود مطورين يملكون تجارب رائدة في هذا المجال ويهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في قطاع السكن وأوضح أن هدف المصرف خلق 100,000 فرصة عمل في هذا القطاع خلال خمس سنوات ، وهذا سيتم وفق دراسات خاصة اعدت بشكل دقيق لا فتاً إلى عمل مشاريع للشباب بشكل مختلف عن الاساليب التقليدية .حيث نوفر لهم المعدات وفرص العمل وتوفر الرعاية لهم والانطلاقة الصحيحة مؤكدا أن هذه مشاريع غير ربحية بل ستكون جزءا من المسؤولية الاجتماعية للمصرف تجاه المجتمع العراقي واشار إلى أن المصرف لديه خطة لتوطين الصناعة حيث يتوجه إلى تأسيس مدينة مخصصة بالصناعات المتجددة فضلا عن دعم شركات الذكاء الاصطناعي واقتصاد المعرفة وهذه متطلباتتها أكثر سهولة ونتائجها كبيرة و تستهدف استثمار الثروة البشرية المتوفرة في البلاد وتابع شاكر أن الزراعة العمودية تمثل أحد أهم المشاريع المستهدفه حيث يشهد العالم زيادة سكانية وتراجع في الأراضي الخصبة في بعض المناطق، وهذا النوع من الزراعة يعالج شحة المياه وتراجع مساحة الأراضي الصالحة للزراعة كما أنه لا يحتاج إلى كميات مياه كبيرة و إنتاجية عالية .

(Visited 36 times, 1 visits today)

One Comment

  1. كم رأس مال البنك وهل تم دفعه يبدو لي الهدف استغلال مبادرة المركزى وقيمتها تريليون دينار من خلال هذا المصرف وهو امر جيد اذا لم يتم احتكار التخصيص فقط لهذا المصرف الجديد الذي لم يتطرق الخبر أو أي أحد إلى حجم راسماله الذاتي ومصدر اموال أصحابه حسب تعليمات المركزى الاخيرة كل البنوك يجب ان لا يقل راسمالها عن ٤٥٠ مليار دينار فهل هذا المبلغ متوفر من أصحاب المصرف؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *