«  الشاعرة والاعلامية آلاء ابو الشملات في حوار مع المستقل

« الشاعرة والاعلامية آلاء ابو الشملات في حوار مع المستقل

حاورها : علاء الخطيب

آلاء ابو الشملات

طلتها البهية ،وحضورها المبهر ، وصوتها الرخيم ، وسلامة لغتها، وتمكنها من حرفتها كاعلامية ،وملامحها العربية  جعلها في مقدمة الوجوه الاعلامية العربية، عشقت الشعر وهي في سن السادسة،  وذابت في اللغةالعربية، درست الادب الانجليزي  في جامعة دمشق، لكن الاعلام كان هاجسها الاول ، درست الاعلام في لندن  وحصلت على شهادة الماجستير .

متزوجة وام لولدين ، التقتها المستقل في لندن ، لتتعرف عليها عن قرب ، لتطل على جمهورها من نافذة هذاالحوار .

السيد آلاء

منذ سبع سنوات تعرف عليك العراقيون من خلال اطلالتك على  شاشة  الشرقية نيوز ، وكان السؤال الذييدور بينهم من ْ هي آلاء ابو الشملات ؟

في البدء شكرا لكم لاستضافتي في المستقل آلاء أبو الشملات سوراقية ….  عراقية بدم سوري…. سورية بدمعراقي  محملة بأوجاع البلاد البعيدة  وهمومهانشأت في الشام  وانتقلت للعيش في لندن و تسعى أنتكون صوت الناس وتترك حضورا خفيفا أمام شاشاتهم .

« انا سوراقية محملة باوجاع البلاد البعيدة وهمومها »

هل زرت العراق سابقاً ؟

لم أزر العراق حتى اللحظة ولكن الزيارة باتت قريبة

انت مدعوه  الى مهرجان المربد  الذي سيقام في س ديسمبر القادم ، ما هو شعورك وانت تذهبين للبصرة  تحملين هموم الشعر في مهرجان كبير ومهم كمهرجان المربد ؟

الشعر والعراق صنوان مذ كان العراق كان الشعر وأن أقرأ شعرا في العراق يعني لي الكثير  خصوصابوجود أهم الشعراء من العراق والعالم العربي سعيدة جدا وأتطلع للزيارة بكل شوق ومحبة للعراق والبصرةنخلته الشامخة

انت شاعرة وعملت بالاعلام  كما انك خريجة  قسم الاعلام من جامعة سواس في لندن

نعم صحيح درست الأدب الانكليزي في دمشق ثم حصلت على شهادة الماجستير في الإعلام من جامعة لندنللدراسات الشرقية والأفريقية سواس هنا في لندن وعملت في عدة مؤسسات إعلامية عربية كمقدمة برامجوكمستشارة إعلامية  في مؤسسات بريطانية تعنى بسياسات الشرق الاوسط كما أني أعمل  مدربةللمذيعين .

حدثينا عن رحلتك  مع الاعلام ؟

الإعلام يأخذ حيزا كبير من وقتي وأنا سعيدة بعملي هذا وبالنجاحات التي حققتها والحمد لله.

بالتأكيد هذه ليست مهنة سهلة تحتاج الكثير من الاطلاع والمتابعة والقراءة بالإضافة إلى شروط أساسيةلتكون مذيعا ومحاورا جيدا منها مثلا اللغة العربية السليمة والحضور المقبول بالإضافة للصوت الجيدوسرعة البديهة والقدرة العالية على التركيز اثناء البث المباشر امام الشاشة ومحاورة الضيوف. حضورياليومي في شاشة الشرقية منحني القرب من هموم الناس والاطلاع على تفاصيل تعنينا كلنا اتألم لآلمهموأفرح معهم .. أبكي واضحك معهم عبر هذه الشاشة من خلال الأخبار المحزنة والمفرحة أيضا . وأنا ممتنةلكل هذه المحبة التي يغمرني بها أهلي في العراق رغم البعد والمسافات وأنا أدخل بيوتهم يوميا عبرشاشاتهم. ممتنة للطفهم ومحبتهم وتقدريهم وكلماتهم الطيبة والتي تصلني عبر وسائل التواصلالاجتماعي  .

« والدتي رحمها الله كانت حريصة على أن تحفظني القصائد وتعلمني قراءتها أمام الجمهور بعمر ست سنوات »

ما علاقة آلاء بالشعر وماذا يمثل لها ؟

الشعربدأت بقراءته في مرحلة مبكرة جدا  في الطفولة المبكرة وكان لوالدتي سعاد حبيب رحمها اللهالفضل الكبير علي في القراءة ..قرأت السياب في والجوهري والمتنبي والمعلقات ومحمود درويش ونزارقباني وغيرهم  كما أني كنت أميل لقراءة الاساطير  من الحضارات القديمة بحكاياتها السحرية وعوالمها  ثمفي مرحلة لاحقة بدأت بقراءة الرواية والادب العالمي وفاتني أن أذكر ان والدتي رحمها الله كانت حريصة علىأن تحفظني القصائد وتعلمني قراءتها أمام الجمهور بعمر ست سنوات كانت مدرّسة علمت أجيالا وكانتتكتب الشعر أيضا ومثقفة من الطراز الرفيع انت تعرف مدرّسات الجيل القديم ثقافة عالية في مجال الأدبوالفن والموسيقااتذكر انها بدأت في المرحلة الابتدائية تركز معي على اللغة العربية  الصحيحة والنطقالسليم كانت مثلا تعلمني إعراب القصيدة بأكملها كلمة كلمة لاعرف تشكيل كل كلمة بدون خطأ وأدين لهابلغتي العربية السليمة في مرحلة لاحقة بدأت بكتابة الشعر

متى بدأت بكتابة الشعر ؟

عموما كنت طفلة حالمة والشعر كان عالمي أذكر كيف كنت أبكي بكل قهر حين قرأت اول قصيدة للسياب فيعمر التاسعة مثلا لكن الشعر أيضا كان يمنحني الفرح والسعادة لمافيه من خيال وصور وتعابير وموسيقا.

بعمر 16سنة شاركت  سرياً بدون علم والدتي ولأول مرة بمسابقة شعرية مع اتحاد الكتاب وفزت يومها  واتذكر أني لم أستطع الذهاب لتسلم الجائزة لظروف وتسلمتها بعد التكريم لكني كنت سعيدة جدا

بعدها بدأت نشر قصائدي في الصحف والمجلات المحلية والمشاركة بأمسيات ومهرجانات شعرية مع طلابالجامعات  وطبعت مجموعتي الأولىحين نسقط عن الجسر  وتعرفت على شعراء وشاعرات بعضهممازالوا  أصدقائي حتى الآن رغم المسافات.

الشعر في مرحلة الشباب المبكر أعتقد اثر بشكل كبير على شخصيتي وحضوري وقراءاتي على المنابربعمرصغير قادني للإعلام مع نهاية دراستي الجامعية وجدت نفسي أعمل في الصحافة  أعد وأقرأ الأخباروالشعر والبرامج المتنوعة في الراديو ثم في التلفزيون

س :ايهما اقرب لك  الشعر ام الاعلام ؟

حقيقة لا أعرف أيهما اقرب لي الشعر أم الإعلام  لم افكر من وقبل هل أنا أكثر آلاء الشاعرة المتمردة  الفوضوية التي تريد أن تطوع الكون بقصائدها ؟أم أنا أقرب لآلاء الإعلامية الرصينة التي تحرص على كل تفاصيلعملها بدقة؟!

ولكني أعتقد أني أميل لآلاء للشاعرة التي تريد إطلاق مشاعرها بكل جنون   بينما آلاء الإعلامية يجب انتلتزم الحياد حتى فيما يؤلمها من أخبار

البعض يحاول تقسيم الشعر الى شعر نسائي. واخر رجالي ، هل تؤمنين بهذا التقسيم ؟

لا أؤمن بأن هناك شعر نسائي وآخر رجالي الشعر شعر بغض النظر عمن كتبه سيدة أو رجل ولكن قد تختلفطريقة طرح المواضيع والتعبير عنها بين سيدة ورجل ولكن لاتختلف الادوات الشعرية ولا القدرات

وقد تكون الشاعرة العربية أحيانا غير قادرة عن البوح الواضح لاعتبارات تتعلق ببيئتها ومجتمعها لكنبالتأكيد هناك شاعرات تفوقن فيما كتبنه على الكثير من الشعراء.

الغربة وحش كاسر  ينهش في جسد الانسان ،وهي اقتلاع للجذور ،

كشاعرة  عربية مغتربة ، ماذا تعني لك الغربة ؟

الغربة وحش كاسر  ينهش في جسد الانسان ،وهي اقتلاع للجذور ، بالنسبة للشاعر اكثر  ثقلاً واكبر وقعاً على روحه ، الشاعر يتعايش مع مفرداته اليومية ، مع ناسه مع الكون المحيط به، فهي اصعب ،   لكن علينا اننتعايش معها وتتعايش معنا .

الشاعر يعبر عن نبض الزمن الذي يعيش فيه، وهو صوت الضمير ، والمرآة العاكسة لمجتمعه ، كيفتتحسسين زمنك ؟

الشاعر جزء من هذا الكون والاحداث والتفاصيل المحيطة به  يؤثر ويتأثر يتفاعل بقصائده ويستقيمواضيعه من عصره من قراءاته واطلاعه ولابد له من أن يتحسس مايدور حوله بطريقته التي يترجمها شعرا.

تسألني عن الغربةأعتقد أننا كلنا غرباء بطريقة او بأخرى .. الغربة حاضرة في الكثير من قصائدي وهذاالاحساس بالفقد الدائم والحنين لشيء ما.

التكريم. شعور لايوصف بالنسبة للمبدعين ، ما هو شعورك حينما تكرمين؟

التكريم اعتراف وتقدير بجهدك وعملك وإبداعك بالتأكيد أكون سعيدة بالتكريم ومحبة الناس وممتنة دائمالهذا المبادرات الطيبة.

(Visited 351 times, 1 visits today)

17 Comments

  1. I know this if off topic but I’m looking into starting my own weblog and was curious what all is needed to get set up? I’m assuming having a blog like yours would cost a pretty penny? I’m not very internet smart so I’m not 100 certain. Any tips or advice would be greatly appreciated. Many thanks

  2. Hiya, I am really glad I’ve found this info. Nowadays bloggers publish only about gossips and internet and this is really frustrating. A good blog with exciting content, that’s what I need. Thank you for keeping this web-site, I’ll be visiting it. Do you do newsletters? Can’t find it.

  3. Fascinating blog! Is your theme custom made or did you download it from somewhere? A theme like yours with a few simple tweeks would really make my blog stand out. Please let me know where you got your theme. Bless you

  4. Good day! This post couldn’t be written any better! Reading through this post reminds me of my good old room mate! He always kept talking about this. I will forward this page to him. Pretty sure he will have a good read. Thanks for sharing!

  5. hey there and thank you for your info – I have certainly picked up anything new from right here. I did however expertise several technical issues using this web site, since I experienced to reload the web site lots of times previous to I could get it to load properly. I had been wondering if your hosting is OK? Not that I am complaining, but slow loading instances times will sometimes affect your placement in google and can damage your high-quality score if advertising and marketing with Adwords. Anyway I’m adding this RSS to my email and can look out for much more of your respective exciting content. Ensure that you update this again very soon..

  6. There are definitely loads of particulars like that to take into consideration. That may be a nice point to deliver up. I supply the thoughts above as common inspiration however clearly there are questions just like the one you deliver up where crucial thing will probably be working in sincere good faith. I don?t know if best practices have emerged around issues like that, but I am sure that your job is clearly identified as a fair game. Each boys and girls feel the influence of only a second’s pleasure, for the remainder of their lives.

  7. Hey there just wanted to give you a quick heads up. The text in your article seem to be running off the screen in Opera. I’m not sure if this is a formatting issue or something to do with browser compatibility but I thought I’d post to let you know. The style and design look great though! Hope you get the problem solved soon. Kudos

  8. Attractive section of content. I just stumbled upon your blog and in accession capital to claim that I get in fact loved account your weblog posts. Any way I’ll be subscribing in your feeds or even I achievement you access constantly rapidly.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *